من أجل تنفيذ وبناء ناجح

من أجل تنفيذ وبناء ناجح

حلم امتلاك بيت العمر يعيشه كل إنسان فنخطط ونتخيل الكثير من الأمور المتعلقة بهذا الحلم  ولكن عندما تحين الفرصة  قد نرتكب أخطاء  تفسد علينا تحقيق ما نتمناه.

فهناك  أخطاء يجب تجنبها عند البدء بالتفكير في  بناء بيت العمر والتي تعتبر الخطوات الأولى والأساسية لنجاح مشروع البيت. من بين هذه الأخطاء:

  • عدم تحديد ميزانية تتوافق مع ما نرغب  من تصميم وبناء البيت وذلك بهدف توفير أكبر قدر من المال.
  • لكل واحد منا تصور خاص في هندسة بناء البيت فقد يتم تخطيطه واعتماده  كتصميم هندسي  دون الانتباه  لأهم الخطوات من الخرائط الإنشائية والتمديدات الصحية والكهربائية.
  • عدم الالتزام بالخرائط والتخطيط الأولي للتصميم ما يترتب عليه الوقوع بالعديد من الأخطاء عند البناء.
  • عدم الاستعانة بمهندس مشرف ومختص على الأعمال الإنشائية و المعمارية والتشطيبات.
  • عدم اختيار المقاول المناسب وذلك من خلال اعتماد أقل الأسعار، وعدم الاستعانة بمتخصص في كتابة عقد المقاول

نتائج إيجابية

 

عند البدء في تنفيذ بناء  البيت لابد من تدوين الملاحظات والتصورات ومن ثم دراستها لأخذها كنقاط مهمة وإجراءات  ضمن عملية التنفيذ، ولعل سوء التنظيم والتخطيط السليم للتصميم وكل ما يتعلق به  من تفاصيل يؤدي لنتائج سلبية الأمر الذي قد  يزيد من  الميزانية لإعادة العمل من جديد.

من النصائح المهمة  قبل البدء في بناء بيت العمر بشكل صحيح لتجنب الكثير من الأخطاء والمشاكل:

  1. اختيار الموقع  ويقصد به الأرض، إذ يجب مراعاة الخصائص الطوبوغرافية للموقع من حيث ( التربة الجيدة، مستوى المياه الجوفية وغير ذلك)، وكذلك مراعاة التوجيه الجيد ونظام البناء بالمنطقة، و الخدمات وسهولة الوصول للموقع، ومراعاة توفر الخدمات.
  2. عمل تصاميم وخرائط البيتمن خلال اختيار المكتب الهندسي ويعتبر ذلك من أهم مقومات نجاح تحقيق حلمك في بناء بيت العمر.
  3. الإشرافويتمثل في المكتبالهندسي المشرف، للأشراف على المقاول والعمل بالموقع وكذلك الإشراف الهندسي على المشروع بما يضمن التنفيذ طبقا للمواصفات القياسية التي تضمن التنفيذ طبقا للمواصفات القياسية.