الدهانات.. مرحلة مهمة في التشطيبات

الدهانات.. مرحلة مهمة في التشطيبات

تعتبر الدهانات مرحلة من مراحل التشطيب المهمة في أي عـملية بناء أو تشييد وتختلف أنواع الدهانات واستخداماتها وطرق تركيبها وذلك حسب نوع السطح المركب عليه الدهان أو الطلاء بالإضافة إلى الجانب الجمالي الذي يضفيه الدهان على جدران البناء سواء كان منزلاً أو منشاة.

طريقة الدهان

الطلاء ( الدهان ) هو مادة كيميائية يمكن فرشها على سطح صلب  من حديد ، خشب ، خرسانة ، طابوق، و تجف وتتصلد لتعطي سماكة رقيقة ذات لون معين جيدة الالتصاق تغطي السطح المدهون تماما.

 تتقسم أعمال الدهانات إلى عدة أقسام منها الدهانات المشتقة من الماء مثل دهان المستحلب المائي ( الأملش ) ودهان الجير ومنها الدهانات المشتقة من الزيوت أو دهان ( الورنيش ) ودهان ( الفينيل). وتستعمل الدهانات لحماية الأسطح من المؤثرات الطبيعية بها والتحكم في اللون والشكل حسب الأذواق.

دراسة وتخطيط

قبل استعمال الدهان على الأسطح يجب عمل صنفرة للسطح ثم تتم عملية "معجنة" ومن ثم نقوم بعمل صنفرة مرة أخرى لتنعيم السطح وتنظيفه بحيث نقوم بنفس الوقت بسداد المسامات وتنظيفه ثم نتركه إلى أن يجف و نقوم  فيما بعد بتركيب الدهان ابتداء من طبقة الوجه التحضيري ثم طبقة أخرى وهي وجه البطانة ثم نعمل طبقة أخيرة وهو الوجه النهائي.. على أن يكون تركيب طبقة تلو الأخرى بعد جفاف كل وجه جيداً. ولا بد بأن تكون طبقة الدهان الأولى على السطح مناسبة وسهلة الالتصاق حتى تساعد على تركيب طبقة أخرى عليها.

أنواع الدهانات

قبل البدء بعملية الطلاء يجب تحضير الأسطحوذلك بتنظيفها من المواد العالقة الضعيفة التماسك بالقشط والحك وإزالة الزيوت والشحوم ويجب أن تكون هذه الأسطح جافة تماماً قبل البدء في أعمال الدهان.

أما أنواع الدهان:

  •  الدهان الزيتي: يستخدم للأسطح المعرضة للرطوبة العالية كالحمامات والمطابخ والمناطق المعرضة للحركة المستمرة حيث يمكن غسله ويتم استخدامه عـلى خمس مراح.
  •  دهان المستحلب المائي ( الأملشن): يستخدم على الأسطح الداخلية المعرضة للحركة الخفيفة ويستخدم على ثلاث مراحل.
  • دهان الاملشن ذو أساس البلاستيكي: يستخدم عادة عـلى الأسطح الخارجية المعرضة للعوامل الجوية المختلفة ويركب عـلى ثلاث مراحل.
  •  دهان الأبوكسي عـلى الأسطح الخارجية:  يستخدم عادة عـلى أرضية الكراجات والأسطح الداخلية لخزانات المياه والمباني القريبة من شاطئ البحر ويركب في أربع مراحل.