غرفة الجلوس .. تنوع في اختيار التصاميم

غرفة الجلوس .. تنوع في اختيار التصاميم

طقم الجلوس هو العنصر الأكثر أهمية في أي غرفة  وخاصة غرفة المعيشة لآنها تمثل مساحة كبيرة للجلوس تجمع بين أفراد العائلة، لذا تعتبر أهم نقطة محورية في تحديد ذوق ديكور الغرفة. وقد يصعب أحياناً الاختيار في ظل تنوع التصاميم وأشكال أطقم الجلوس ولكن علينا الاهتمام ببعض التفاصيل منها الحجم واللون والتصميم.

تناسب وانسجام

من السّهل جداً أن نختار غرفة جلوس رائعة التصميم والألوان تتناسب وذوقنا وتجعل من الديكور متعة، ولكن أحياناً لا نختار نوعية مناسبة لنا من أطقم الجلوس، لذا هناك بعض النقاط يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار طقم الجلوس:

 - تحديد المكان الذي سيتم فيه وضع طقم الجلوس قبل الذهاب للشراء  لأنها هي القطعة التي تحدد كيان الصالون، لذا يفضل تدوين مقاسات الغرفة  التي تناسب المكان مع العلم بأن مكان الطقم سيكون في الجهة المقابلة للتلفزيون وأن تكون بعيدة عن منافذ الغرفة من الأبواب، النوافذ و الممرات بشكل كاف.

- عند اختيار نوع طقم الجلوس يفضل تجربتها والجلوس عليها  للتأكد عما إذا كانت مريحة.

- لابد من الاهتمام بنوع ديكور غرفة الجلوس بحيث تكون هناك علاقة في طبيعة التصميم، فمثلاً إذا كانت الغرفة بأسلوب مودرن يجب اختيار طقم الجلوس مودرن وليس كلاسيكي أو تصميم الباروكي.

أنواع متعددة

من بين التصاميم المعروفة في أطقم الجلوس:

  • التصميم الإنجليزي (English Sofa) تتميز بطراز كلاسيكي
  • تصميم توكسيدو ( Tuxedo Sofa) ويناسب غرف المعيشة المودرن
  • التصميم الريفي ( Knole Sofa) ويعود هذا الطراز للقرن السابع عشر
  • التصميم الفرنسي  (Cabriole Sofa) تبدو كأحد الطرازات الفرنسية في عصر الملك لويس الخامس عشر يتميز هذا النوع بشكل مقوس وكذلك بأرجل خشبية مشغولة ومنحوتة على طراز الأعمدة الإغريقية اليونانية.
  •  التصميم التقليدي ( Lawson Sofa) هذا الطراز هو الأكثر تنوعاً وانتشاراً لآنه يلائم معظم أنواع تصميمات الديكور
  • أطقم الزاوية (Sectional Sofa) يتميز هذا النوع بتعدد استخداماته العملية حيث إنه يجمع بين أكثر من طراز مختلف
  • التصميم المودرن (مودرنMidcentury Modern) تتميز بعدد أكبر من الوسائد