إضاءة مبتكرة وجذابة

إضاءة مبتكرة وجذابة

مسألة إختيار الإضاءة المناسبة لكل غرفة أمر هام وضروري للغاية لأن الإضاءة المناسبة لكل غرفة تعد العامل الرئيسي في إظهار الغرف وإضافة العنصر الجمالي عليها.

فأحياناً نتساءل عما إذا اختيار أباجورة أو زيادة في بعض الإضاءة الخافتة أجمل في بعض الغرف والصالات لنجد أنفسنا في حيرة لاختيار إضاءة المنزل.

هناك خطوات مهمة  لاختيار الغضاءة المناسبة:

-         تحديد حجم الغرفة التي نريد إضاءتها، لإن حجم الغرفة يتحكم في نوع وكم الإضاءة التي سيتم إستخدامها.فمثلاً إذا كانت غرفة النوم صغيرة يفضل استخدام المصابيح الجدارية المحمولة كي توفر في مساحة الغرفة وتبدو مضاءة بشكل أنيق.

-         يمكن إضافة اختيار ثريا صغيرة تتدلى من وسط غرفة المعيشة لإضفاء لمسات رومانسية أنيقة وتمنح المكان جاذبية وجمال.

-         ينصح باستخدام عدد من حاملات المصابيح المبتكرة على الجوانب أو  في الأسقف في الغرف التي لا تحتوي على نافذة كبيرة وذلك لانعكاس الضوء بشكل كبير.

-         من الخطوات المهمة إختيار لون الإضاءة المناسب لكل ديكور بكل غرفة.

صالات الاستقبال

بما أن صالات الاستقبال يلتقي فيها الضيوف والزوار فإن الإضاءة لها أهمية كبيرة  كما أن صالات الاستقبال بمثابة عنصر جذاب لبقية أرجاء البيت، فهي العنوان الرئيسي لجمال وجذابية المكان. يفضل أن تكون الإضاءة في الاسقف سواء بالإنارة المخفية ضمن ديكور الجبسن بورد أو ثريات بأحجام متنوعة تناسب المساحة كما يمكن وضع أباجورة جانبية في الأركان. وبالنسبة لغرفة المعيشة  يعتمد تصميم الإضاءة  على استخدامها بشكل متنوع من إضاءة خافتة  مسلطة من بعض الأركان.

أجواء مميزة

بالنسبة لغرف الطعام يفضل اختيار ثريا  متدلية على طاولة الطعام لاستخدامها في المساء وفي النهار الاعتماد على ضوء الشمس الإنارة الطبيعية. ويمكن توزيع بعض الإنارة على الجدران بشكل متناسق.

ولا ننسى إضاءة المطبخ التي يجب أن تكون بشكل مدروس تمنح إنارة كافية للمكان وكذلك بالنسبة للحمامات، إذ أن تصميم الإضاءة مهم وضروري لأن الحمامات غرفة هامة وأساسية عن غرف البيت، لذا ينبغي توزيع الإضاءة بشكل متكافيء علي كافة أنحاء الحمام.

وعند تصميم إضاءة السلالم والممرات لابد من الأخذ بعين الاعتبار لمسات أنيقة وهادئة باستخدام 3 – 4 أضواء جانبية يتم وضعها في السقف والجوانب العليا.