الطراز الأسيوي.. فنون مبتكرة

الطراز الأسيوي.. فنون مبتكرة

للديكور الأسيوي طابع خاص من حيث التصاميم والأشكال والألوان وحتى المواد المستخدمة في الديكور.. حيث يعتمد على المواد الطبيعية كالخشب و البامبو و منسوجات كالحرير ولا تتوقف إبداعاتهم على هذا الجانب بل يضيفون لهذه المواد مهارتهم اليدوية المتميزة  لتبدو فريدة من نوعها.

من بين الألوان التي تستخدم في الديكور الأسيوي الأبيض، الــ off white و الأصفر والأخضر العشبي و الأحمر القاني و الأسود الداكن التي تعكس ألوان الطبيعة بشكل كبير وجميل.

 نقوش على الخشب

الأثاث الأسيوي يصنع عادة من الخشب و الأنواع الفاخرة منه تصنع من خشب الورد الأحمر و بشكل عام تظهر قطع الأثاث صغيرة الحجم و منخفضة الارتفاع قريبة من سطح الأرض ويبدو ذلك في المقاعد و الطاولات. كما تتميز بأعمال الحفر على الخشب بنقوش متنوعة مثل رأس التنين و زهرة اللوتس، و لهذه الرموز في حضارتهم مدلولات معروفة.

أما الأقمشة المستخدمة في التنجيد نجد القطن و الكتان و الحرير المرسوم بطريقة الباتيك أو بزخارفها المعروفةما يزيد قطع الاثاث والمفروشات أناقة فنية.

إضافة جميلة

من قطع الأثاث التي تبرز بشكل كبير في الطراز الأسيوي القواطع ( البارتيشن ) و هي عادة بسيطة الشكل و تتكون من إطار من خشب البامبو يحمل بداخلة قطعة من ورق الأرز يدوي الصنع تحمل كتابات و رموز أسيوية أو رسوم للطبيعة و للقصور الصينية، كما يستخدم البعض السيراميك أو الخشب.

كما يشتهر الطراز الأسيوي بالخزائن الخشبية و تتميز بشكلها الخارجي المستطيل المزين ببعض الرموز المحفورة و تقسيمها الداخلي المميز و الظاهر خلال الأبواب الزجاجية، وبعض القواعد الخشبية التي تبرز الفنون الأسيوية و تستخدم لحمل التحف وخاصة فازات الخزف الشهيرة.

تظهر الصناديق الخشبية الرائعة يدوية الصنع بشكل بارز أيضاً إضافة لبعض اللوحات الفنية والمعلقات الورقية الصنع التي تفرد على الجدار ومزينة برسومات تمثل حضارتهم وطبيعتهم.

ويشكل السجاد الصيني قطعة رئيسية في الديكور من هذا الطراز ولا يمكن الاستغناء عنها، اشتهرت بفخامتها و جودتها العالية ونقوشها الجميلة.