قطع السجاد.. إطلالة أنيقة في الديكور

قطع السجاد.. إطلالة أنيقة في الديكور

لا شك أن لقطع السجاد في الديكور أهمية كبيرة لا تقف عند تغطية الأرضيات فحسب بل تتعدى هذه الوظيفة لتدخل ضمن إطار الإضافات الفنية التي تلعب دور جمالي في المكان. كما أن قطع السجاد لا يقتصر استخدامها في بعض الغرف والصالات فنجدها في كل مكان وزاوية في الديكور. لذا فإن اختيارها يتطلب دقة واهتمام.

اختيارات متناغمة

هناك بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار قطع السجاد، فمثلاً إذا كانت الغرفة غنية بقطع الأثاث وأقمشة المفروشات الملونة يفضل اختيار سجادة من لون واحد مع مراعاة أن يكون اللون مشتقاً من ألوان الستائر أو الوسائد لتحقيق التناغم. كذلك يجب تحديد مكان السجاد لاختيار الأحجام المناسبة باعتبار أن قطع السجاد أسفل طاولة الطعام تختلف عن تلك التي يزين بها الصالات والممرات والمداخل. بالإضافة إلى طبيعة الغرف سواء للأطفال أو غرفة النوم أو المكتب.

عند اختيار السجاد لمدخل المنزل يفضل السجاد الصغير لأنه يعطي إحساسا بالاتساع، ويفضل السجاد الطويل المستطيل لغرف النوم لإعطائها إحساسا بالفخامة.وينصح باستخدام السجاد بالألوان الغامقة في الأماكن التي يكثر بها الحركة.

رونق وجمال

للسلالم أيضا اختيارات متنوعة من السجاد فهناك من يفضل السجادة الطولية التي يتم تثبيتها  على السلم بما يتناسب مع تصميمه ، والبعض يفضل عدم وضع سجاد على السلالم بل اختيار قطعة كبيرة أو صغيرة حسب المساحة لتزين بداية السلم.

من الخطوات المهمة عند اختيار سجاد السلالم أن تكون ذات جودة عالية تتحمل أعباء كبيرة وسهلة التنظيف وأن تتماشى مع الديكور العام. أن أهمية السجاد للسلالم هو حمايتها من أي خدوش أو تآكل للأرضيات، كما يعطي شكل جميل للديكور، ويعمل على عزل الصوت.

أن قطع السجاد تضفي رونق في الديكور وأن كانت الأرضيات من الرخام أو السيراميك أو الباركيه فاستخدامها بشكل مدروس تجعل الديكور أنيقاً ومرتباً.