الحدائق.. فن يزين العمران جمالا

الحدائق.. فن يزين العمران جمالا

 Untitled Page

  • اقرأ في هذا المقال :
  • هيفاء المهنا : تصميم الحدائق يتطلب خطة عمل وتنفيذ متقن
  • الانسجام بين تصميم الحديقة والهندسة المعمارية للمنزل من أساسيات العمل
  • الطراز الياباني والمودرن الأكثر طلباً في تصميم الحدائق
  • الحديقة الأصغر مساحة تعطي جمالاً أكثر والأكبر مساحة تتطلب عناية فائقة ومستمرة
  • تصميم حديقة خاصة بالزهور مشروعي القادم

صور حفل تكريم م/ هيفاء المهنا

تعتبر هيفاء المهنا (مهندسة مدنية وزراعية - تصميم حدائق) ، أن الحدائق أداة تجميلية متعددة الأغراض والأشكال والمساحات حيث اصبح اليوم الاهتمام بالحدائق العامة والخاصة في المنازل رغبة الكثيرين في الخروج والاستمتاع, مما دفعها التفكير في إعداد وتصميم وتنسيق حدائق عامة في مناطق سكنية للتجميل والاستمتاع في الطبيعة.
أحدث تصاميم الحدائق التي قامت بها في منطقة ضاحية عبد الله السالم من تصميمها وتنفيذها وجدت استحسان كبير. عن عالم الحدائق وأحدث التصاميم حدثتنا في هذا اللقاء:

ماذا يعني لك تصميم الحدائق؟
اعتبر تنسيق وتصميم وزراعة الأشجار والنباتات والزهور كالأم التي تعنى بأطفالها فإذا تمت زراعتها ورعايتها والاهتمام بها ستثمر أفضل النتائج، فمن خلال تجربتي وعملي في مجال تصميم الحدائق يتطلب خطة عمل وتنفيذ متقن لتحتفظ الحديقة برونقها وجمالها، لذا أدعو الجميع العمل لتخضير المنازل بالحدائق المنظمة والمرتبة وأن كانت المساحة صغيرة فهناك تصاميم متعددة ومتنوعة الأشكال تفي بالغرض.

ماذا عن حديقة منزلك وما التصميم الذي تنتمي إليه؟
تصميم الحديقة بشكل عام تنقسم إلى قسمين، الأول يسمى «Soft Landscape» الذي يضم الزراعة والأشجار والورود الموسمية وكل شيء يتعلق بالزراعة، والقسم الثاني هو «Hard Landscape» الذي يخص عمل النوافير, وبناء للباربكيو وعمل الأسوار التجميلية، وكل ما يتعلق بالبناء في الحديقة، ولا تكتمل الحديقة إلا بتوافر هذين القسمين لتبدو الحديقة كاملة من جميع الجوانب.


حديقتي تنتمي إلى الطابع الشرق آسيوي، ولكن لابد ان تكون الحديقة متناسقة مع الهندسة العمرانية للمنزل، لذا عندما أقوم بتصميم وتنفيذ حديقة لابد من زيارة الموقع لرؤية عمارة المنزل والطابع العمراني لتتشكل فكرة تصميم الحديقة بما يتناسب معه فمثلاً إذا كانت الهندسة كلاسيكية لابد أن يكون طابع الحديقة كلاسيك فلا بد أن يكونا متجانسين كي يعطيا مظهراً جمالياً للمنزل على عكس إن كان التجانس غائباً.

ما أهم مميزات الطابع الشرق آسيوي للحديقة؟
توجد كمية وأنواع نباتات كثيرة ويمكن ان تدخل عليها كميات وانواع أخرى مختلفة من النباتات، مثل شجرة الموز والمانجو والنخل الواشنتونيا، بالاضافة إلى النباتات المائية.

  • ما الجديد في تصاميم الحدائق، أي ما التصاميم الأكثر طلبا اليوم؟

أكثر أنواع الحدائق طلباً اليوم المودرن (الحديث) والطراز الياباني وذلك لأن الهندسة المعمارية الدارجة حالياً الاستايل الحديث أكثر من عمارة البحر المتوسط والعمران الشرقي.

الحديقة اليابانية تتميز بطريقة زراعة النباتات والتركيز على البناء من أسوار وممرات وأماكن للباربكيو أكثر من الزراعة وهو ما يعرف بــHard Landscape كذلك اختيار أنواع النباتات من اللمسات التي تميز الطراز الياباني في الحديقة و غالباً يتم الدمج بين شجر البونساي والحصى بألوانه وأشكاله وأحجامه.

أما المودرن (الحديث) أيضا يتميز بالــ Landscape والخطوط المستقيمة بكثرة بعيداً عن المنحنيات مع بعض شجر الزيتون والثيل بشكل مرتب ومنظم، والملاحظ قلة النباتات لكي لا تتطلب عناية وصيانة بالحديقة والمزروعات بشكل كبير.

  • مسـاحــات متنـوعـــة :

برايك أيهما تفضلين كحديقة منزلية الحدائق الأكبر مساحة ام الأصغر مساحة؟
بالطبع أفضل الحديقة الأصغر مساحة لأنها تعطي جمالاً أكبر وافضل كما أن مساحتها يتجمع فيها كل شيء، ولكن الأكبر مساحة من الصعب علينا أن نخرج بمظهر جمالي مثل الحديقة ذات المساحة الصغير وتتطلب عناية فائقة ومستمرة.

  • ما أهم النقاط التنظيمية التي يجب أخذها بعين الاعتبار في تصميم الحديقة ؟

في البداية لابد أن تكون كل حديقة لها أساسياتها وتتمثل في إمدادات الكهرباء والماء بالإضافة إلى التربة الزراعية الصالحة، ومن ثم اختيار التصميم المناسب بما يتوافق مع المساحة واختيار النباتات والزهور وأهم ما يزيد الحديقة جمالاً أن لا يكون التصميم بشكل تراكمي وتكدس للمزروعات وذلك لسهولة التنقل.

وتختلف زراعة النباتات من حديقة إلى أخرى بما ينسجم مع تصميم البيت أي الشكل الهندسي المعماري كما هناك بعض النباتات التي احرص على تواجدها في الحديقة مثل نخل الواشنتوينا لإعطاء البيت شكلا جميلاً.
أيضا تختلف التصاميم من حديقة لأخرى، خصوصا أن هناك أشخاص لا يفضلون عمل ممرات لحدائقهم، ويفضلون المشي على الزرع.

ماذا عن دور الإضاءة في تنسيق وتصميم الحدائق وما الأسلوب الفني المتبع في الحديقة؟
الإضاءة عامل مهم في الحديقة، والإضاءة الجيدة هي غير المباشرة أي المخفية والتي تعطي جمالاً ومنظراً رائعاً لبعض الأشجار وبعض الممرات التي تحدد بالإضاءة غير القوية التي لا تؤذي العين.

  • وظيفــة جمـاليــة :

ما أهمية الحديقة في المنزل وما وظيفتها؟
من المعروف أن الحديقة مكاناً للراحة النفسية وتجمع العائلة في أوقات أسرية ممتعة لأن الجلوس في الحديقة يجلب الراحة النفسية، خصوصا عند النظر إلى الزرع والجو النقي بها، ومن يرى أن الطقس والجو في الكويت أو في منطقتنا العربية لا يناسب الحدائق وقضاء الوقت فهذا غير صحيح لأنه يمكن تنسيق الوقت على أشهر السنة وطبيعة الجو فمثلا في الشتاء يمكن قضاء وقت طويل في الحديقة وفي الصيف والربيع ما بعد ساعات الظهر وحتى مغيب الشمس أو في أول النهار حيث نسمات الهواء.


  • نصـائــح أوليــة :

  • ماذا تنصحين من يفكر في تصميم حديقة منزله؟

أولاً: أهم خطوة قبل البدء بتصميم الحديقة وزراعتها التأكد من نوعية التربة ومدى صلاحيتها للزراعة وان يتم تخصيص ارتفاعات التربة وفقا لنوع الزرع، مثلا لزراعة شجرة تحتاج ما بين 60 سم ومتر من التربة الصالحة للزراعة ولزراعة النباتات القصيرة تحتاج من 40-50 سم أما لزراعة الثيل (الأرضيات) ليس أقل من 20 سم.

ثانياً: القيام بتمديدات الري بالشكل الصحيح والمطلوب الذي يفي بالغرض بغض النظر أن كان الري يدوياً أو أوتوماتيكيا بالإضافة للكهرباء.

ثالثاً: يفضل استخدام ما يسمى Plant Separator وهو عبارة عن بلاستيك يوضع بين الثيل ومساحات الزراعة مما يجعل الحديقة منظمة بشكل أنيق ومرتب. ومن الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار أنه ليس من الضروري الانتهاء من تقييم الحديقة خلال موسم واحد لا بد من إعطائها الوقت المناسب ويفضل أن تكون الزراعة بالتدريج لتنمو وتكبر بالشكل الصحيح ويفضل الاستعانة بذوي الخبرة في مجال التنسيق وتصميم الحدائق للوقوف على أدق التفاصيل.

في ظل الأجواء الصيفية هل من أنواع نباتات وزهور تخصص لهذا الموسم؟
لا بد من الحرص في زراعة بعض النباتات في فصل الصيف أو الشتاء التي تتناسب مع الطقس ودرجات الحرارة أو البرودة. كما أن الاهتمام بعملية الري خطوة مهمة, في فصل الصيف ينصح بري الأشجار والأزهار ثلاث مرات يومياً، ولكن في فصل الشتاء تتم عملية الري مرة واحدة، وقد نضطر إلى إيقاف الري نهائياً عند سقوط الأمطار، فضلاً عن تغطية بعض النباتات التي لا تتحمل حرارة الشمس القوية في فصل الصيف حتى لا تصفر أوراقها بالإضافة إلى تقليم الزرع في الفصلين صيفاً وشتاء.

ما الذي يميز هيفاء المهنا في تصاميم الحدائق؟
أحاول دائما إدخال عنصر جديد ليكون هناك دائماً تجدد وتميز في تصميم الحدائق, فمثلا من التصاميم الجديدة لعبة المتاهة التي تعرف بلعبة الكراسي وقد قمت بتصميمها في الحديقة العامة في ضاحية عبد الله السالم بشكل مصغر ومثل هذا التصميم وغيره من الإبداعات موجودة في أوروبا منذ زمن.


ما مشروعك القادم؟
ادرس حاليا تصميم حديقة خاصة بالزهور تضم أعداد متنوعة من الزهور باختلاف أنواعها واشكالها وكذلك تصميم لعبة المتاهة على مساحة كبيرة.

ماذا عن فوزك بالمركز الأول في المسابقة السنوية للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية ؟
الفوز بالمركز الأول في المسابقة السنوية التي تجريها الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لأجمل حديقة منزلية نقطة مهمة في مجال عملي في تصميم الحدائق وهو المجال الذي أحببته باعتبار الحدائق مفردة جميلة بمنظرها الخلاب. منذ سنوات أقوم بالعناية بحديقة منزلي لإظهارها بأبهى حلة ليتسنى ليّ المشاركة في هذه المسابقة الرائدة.

  • زراعـة الزهــور :

بما أن هناك زهور موسمية في الصيف والشتاء لا توجد مشكلة في زراعة الزهور بالكويت، في الصيف تعتبر وردة "الفينكا" اكثر نوع يتحمل الحرارة وتقلبات الطقس والفينكا توجد بعدة ألوان واكثر من نوع، أما في الشتاء من أكثر الأنواع البتونيا والجرينيم وألوانها مختلفة وتدوم طويلاً . تبدأ زراعتها من شهر يناير وحتى مايو ثم بعد ذلك يتم استبدال زراعتها مع موسم الصيف بوردة الفينكا وبذلك نجد الزهور تزرع في الكويت في كل موسم.