فن ديكور للحديقة المنزلية

فن ديكور للحديقة المنزلية

يعتبر فن تنسيق الحدائق من الفنون الجميلة التي تتطلب المعرفة التامة بأنواع النباتات وأشكالها وطبيعة نموها وطرق زراعتها وألوان أزهارها لوضعها في المكان المناسب بالحديقة، إضافة للذوق الرفيع لربط هذه العناصر لتعطي الشكل النهائي الأنيق للحديقة.

عند التفكير بتنسيق الحديقة المنزلية هناك أهداف لا بد من أخذها بعين الاعتبار من أهمها:

  1. إبراز جمال مبنى وواجهة المنزل
  2. توفير الظلال للحماية من حرارة الشمس
  3. التخفيف من العواصف الترابية وتثبيت التربة
  4. توفير أماكن آمنة للعب الأطفال

تصميم الحديقة المنزلية:

 

إن تصميم الحديقة المنزلية من الأمور الهامة التي يجب إنجازها قبل المباشرة في إنشاء الحديقة وفق تخطيط وتنظيم لتفادي أي أخطاء قد يصعب تصحيحها فيما بعد. هناك عدة نظم لتخطيط الحدائق منها:

النظام الهندسي ( المنتظم)

ويكون التماثل ثنائيا أو رباعيا أو دائريا...في التماثل الثنائي يقسم الموقع إلى قسمين بمحور طولي وينسق كل منهما مماثلا للآخر وتكون الممرات متوازية الأضلاع والأحواض مربعة أو مستطيلة . و في التماثل الرباعي يقسم الموقع إلى أربعة أقسام بمحورين متعامدين وتنسيق الأقسام بطريقة واحدة ويتبع هذا النظام في الأرض المستوية المربعة أو المستطيلة . أما في التماثل الدائري يراعي التكرار بأشكال دائرية أو بيضاوية حول مجسم زينة أو نافورة أو حوض للأزهار. وفي الحدائق المتناظرة تكون المسطحات قائمة الزوايا أو بأشكال هندسية منتظمة وتكون الممرات مستقيمة متناسبة مع أحواض الزهور في شكلها وترتيبها وتزينها.

  النظام الطبيعي:

تصمم الحدائق بدون تماثل أو تناظر، في هذا النوع من التصاميم تكثر الخطوط المنحنية والممرات المتعرجة وقد تكون بعض الخطوط مستقيمة . ويكون توزيع النباتات بالصدفة ولكن مرتبة تتميز بالبساطة والجمال.

النظام الحديث  :

يجمع هذا النظام بين الطبيعة من ناحية وبعض الصور أو الأشكال الهندسية من ناحية أخرى أي انه يحرر الخطوط الهندسية من حدتها أو قسوتها ويطوعها للبساطة.

الحديقة الأندلسية:

يبرز فيها الطابع العربي والإسلامي العريق فهي عادة تكتنفها أسوار الأشجار العالية والمتسلقات المزهرة وتزين ممراتها أحجار الفسيفساء وتنشأ فيها نوافير أنيقة بالإضافة إلى أحواض الأزهار بتنسيق رائع.

الحديقة الإنجليزية:

يلاحظ بها المسطحات الواسعة ذات الأشجار المتناثرة على غير نظام والممرات الضيقة المستقيمة وأنواع محدودة من الأزهار وهي إجمالا غير متناظرة وبسيطة التخطيط تحاكي الطبيعة في توزيع النباتات وأشكال البرك القريبة من منظر البحيرات وكذلك تعني الحديقة الإنجليزية بإقامة جدران في الحديقة توضع بجانبيها المقاعد وتزرع عليها بعض أنواع النباتات المتسلقة أو الشجيرات

الحديقة اليابانية:

أبرز مميزات هذه الحديقة هي تقليد الطبيعة بكافة صورها من خلال وجود الحجر والأكشاك

اليابانية التقليدية والمظلات ومساقط المياه والتنسيق غير المتناظر بالإضافة إلى انتقاء أنواع قزمه من الأشجار والشجيرات وزراعة العديد من الأزهار وغيرها.

 

الحديقة الفرنسية:

تتميز بالزخرفة المعمارية والتناظر بين أجزائها التام و التنسيق المنتظم والبرك ذات الأشكال الهندسية والأشجار المشكلة  وهذه هي الصورة التي نجدها في حدائق قصر فرساي وغيرها من حدائق العصور الوسطى.

 

تفاصيل مهمة

 

عند القيام بتصميم الحديقة المنزلية هناكخطوات مهمة:

  • دراسة الأرض التي ستنشأ فيها الحديقة
  • فحص تربة الحديقة وتحليلها في المختبر لمعرفة مدى صلاحيتها للزراعة
  • اختيار نوع التصميم من الحدائق مثل اليابانية أو الانجليزية أو الأندلسية وغيرها من الحدائق على أن يكون الطراز يتناسب مع مساحة الأرض وطراز البناء
  • عمل مخطط تفصيلي للحديقة بمقياس رسم مناسب ليسهل تنفيذ المخطط